الرئيسية / أخبار وطنية / جمعية الزاوية الخضراء للتربية والثقافة تحتفي وتكرم أطفال مراكز التعليم الأولي المجاني بفاس

جمعية الزاوية الخضراء للتربية والثقافة تحتفي وتكرم أطفال مراكز التعليم الأولي المجاني بفاس

في إطار حرص جمعية الزاوية الخضراء للتربية والثقافة على تكريم أطفال مراكز التعليم الأولي المجاني التابعة لها بمدينة فاس، لحفزهم على التمسك بالتعليم وتحقيق أجود النتائج، فقد نظمت الجمعية حفلاً تكريمياً يوم 05 يوليوز 2019 بالقاعة الكبرى لمقاطعة فاس المدينة، وذلك تحت إشراف رئيس الجمعية الأستاذ الفاضل محمد ابن سودة الوزير، والمناضلة الجمعوية السيدة لطيفة بوطالب.

 

طقوس الحفل مرّت في أجواء رائعة ساهم في تشكيلها ونجاحها:

 

أولا: حسن التنظيم.

 

ثانياً: ما قدمه الأطفال من أنشطة متنوعة ذات نكهة طفولية متميزة، عكست ما يختزنونه من مواهب وقدرات مبشرة بالخير.

 

ثالثاً: حضور حشد غفير من أسر الأطفال والشخصيات والفعاليات المدعوة، وضمنها شخصيتان وفدتا من مدينة العيون عاصمة الصحراء المغربية الغالية، ويتعلق الأمر بكل من: السيد عبداتي لعريش أحد أعيان الصحراء البارزين، وأحد مؤسسي جبهة التحرير والوحدة، فضلاً عما يحظى به من مكانة مرموقة بين ساكنة الصحراء المغربية، ولم يفوّت مناسبة الحفل، فألقى كلمة بليغة معبرة، أبرز فيها روابط الأخوة والمحبة والتكامل التي تجمع بين قبائل الصحراء المغربية وإخوانهم في مختلف جهات المملكة الشريفة، والدعوة إلى استثمارها لخير الوطن تحت القيادة الرشيدة لباني مجد المغرب وضامن وحدته وأمنه واستقراره جلالة الملك محمد السادس نصره الله.

 

أيضاً تميز حفل التكريم الذي أقيم على شرف أطفال مراكز التعليم الأولي بمدينة فاس، بتشريف الأديب الشاعر محمد مبارك يارا، المعروف باهتمامه المتميز بالثقافة والشعر الحساني، والذي اغتنم مناسية الحفل، فألقى قصيدة شعرية أكدت على ما يجمع كل المغاربة من طنجة إلى الكويرة من الأخوة والروح الوطنية العالية، وحب الوطن، والعرش العلوي المجيد، ورائد النهضة المغربية المباركة جلالة الملك محمد السادس دام نصره وعلاه.

 

واختتم الحفل بتوزيع الهدايا على أطفال جمعية الزاوية الخضراء للتربية والثقافة المحتفى بهم، مما ترك أطيب الأثر في نفوسهم ونفوس أسرهم.

 

وانطلاقاً من هذا اليوم الاحتفالي والإحتفائي بأطفال مراكز التعليم الأولي التابعة لجمعية الزاوية الخضراء، فقد تم توزيع مجموعة من الهدايا على أطفال الجمعية المكرمين، وبذلك عمت الفرحة قلوبهم، حيث مر الحفل في جو من البهجة والفرحة.

 

وقد شكلت القاعة الكبرى لمقاطعة فاس المدينة فضاء تغمره البهجة والامتنان من جانب الآباء، حيث أكد البعض منهم أن جمعية الزاوية الخضراء للتربية والثقافة، تمكنت من إسعاد الأطفال وعائلاتهم، وأضافوا أن الحفل التكريمي والختامي للسنة الدراسية الحالية لأطفالهم كان ناجحاً بكل المقاييس. 

وللإشارة فجمعية الزاوية الخضراء للتربية والثقافة وفي إطار رسالتها الجمعوية القائمة على ترسيخ وتقوية التكافل الاجتماعي تباشر جملة من الأنشطة السنوية ذات البعد التكافلي أهمها، التعليم الأولي. وللتذكير فجمعية الزاوية الخضراء للتربية والثقافة، تأسست سنة 1920، بهدف المساهمة في إحياء الكتاتيب القرآنية ”المسيد” بالمغرب، وتعميم مؤسسات التعليم الأولي لفائدة أبناء الفئات الفقيرة والمعوزة ورعاية الأطفال اليتامى ومحاربة الهشاشة والإقصاء الاجتماعي ودعم البرنامج الوطني الخاص بمجانية التعليم الأولي، واستقطاب الأطفال الذين انقطعوا عن الدراسة في المنظومة التربوية الوطنية.

 

لقد وضعت الجمعية نصب أعينها مهمة بناء وتطوير التعليم الأولي قبل سن التمدرس من خلال توفير مجانيته بالنسبة للفقراء والمعوزين من أجل إدماج الأطفال المحتاجين في النظام المدرسي لهذا الغرض أنشأت الجمعية مقرات لها بعدد من المدن المغربية:

 

فاس: 1180 طفل.

تطوان: 560 طفل.

أنزا: 34 طفل.

مراكش: 470 طفل.

أكادير: 460 طفل.

العيون: 70 طفل.

 

وعلى هامش الحفل التكريمي لفائدة أطفال مراكز التعليم الأولي

أكد محمد ابن سودة الوزير، الرئيس المؤسس لجمعية الزاوية الخضراء للتربية والثقافة، خلال كلمة له بالمناسبة أهمية هذا النوع من الأنشطة التكريمية والاحتفائية والإنسانية لفائدة الأطفال، في التخفيف من الظروف الاجتماعية القاهرة لأسر الأطفال المحتاجين. ودعا إلى توسيع دائرة العمل الإنساني الخيري وبذل المجهود لتحقيقه منبهاً إلى أن ”الدال على الخير كفاعله” كما قال عليه الصلاة والسلام. وأكد الأستاذ بنسودة الوزير، أن إستراتيجية الجمعية تركز بصورة أساسية على دعم المجتمع المحلي من خلال سياسة مؤسسية للمسؤولية الاجتماعية. وتابع أن الجمعية تسعى دائماً إلى دعم مختلف المبادرات الوطنية الهادفة، وإطلاق ما جدّ من المشاريع التي ترفد العمل التطوعي وتغرس في المجتمع قيم التكافل الاجتماعي.

 

مصطفى العلوي الصوصي

موفد إحاطة 24 إلى فاس:

شاهد أيضاً

أول ورقة حمراء يشهرها العامل الجديد لتطوان في وجه رئيس دائرة

أول ورقة حمراء يشهرها العامل الجديد لتطوان في وجه رئيس دائرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *